الفرق بين انواع البروسيسور core i3 - core i5 - core i7





ان شركة انتل من اكبر شركات انتاج العالجات لاجهزه الكمبيوتر ، بل هي اكبر شركه لانتاج هذه المعالجات ، و قد انتجت شركة انتل سلسله الآي  I Core series
و قد اكتسحت الشركة الاسواق بهذه المعالجات القويه في خلال فتره قصيره ، و مع كل بروسيسور تعلن عنه شركة انتل فأننا نعلم ان انتل سوف تظهر لنا خاصيه جديده او ميزه جديده في هذا المعالج .

و اذا نظرنا لتاريخ هذه السلسله فأننا سوف نجد ان انتل كانت تنوي ان تفجر العديد من المفاجأت  من خلال هذه السلسلة ، حيث انه في بداية عام 2010 تم اطلاق اول بروسيسور من فئه الـ  i3  و كان بروسيسور i3 530 بتردد 2.93 GHZ

و حالياً وصلنا للجيل الثامن من معالجات انتل بعد مرور حوالي ثمان سنوات من اطلاق هذه السلسلة ، و سوف نوضح الفرق بين الاجيال و انواع المعالجات المختلفه لأنتل



الفرق بين انواع المعالجات I3 , I5 , I7


Core i3

تحتوي هذه السلسلة من معالجات انتل على نواتين فقط مع إضافة مايسمى بالـ(Hyperthreading)، والذي يقوم بخداع نظام التشغيل و إضافة نواتين وهميتين لكل نواة في المعالج، بمعنى أنك ستحصل على 2 نواة أساسية + 4 نواة وهمية عند شرائك i3، وبالطبع هذا سيساعد على زيادة الأداء ولكنه لا يقارن بالانتقال إلى معالج بأربعة أنوية أساسية

core i5 



أما هذه المعالجات فتحتوي جميعها على أربعة أنوية ولكن بدون خاصية الـ(Hyperthreading)، وتمثل هذه المعالجات موازنة جيدة بين السعر والأداء للمستخدم المتوسط، كما وأنها تحتوي على خاصية Turbo Boost، والتي تعمل على زيادة أداء المعالج بشكل ملحوظ وقت الضغط عليه.

Core i7

افضل وصف لهذه المعالجات هو تخيلها أنها معالجات Core i5 محسنة بشكل كبيرومضاف إليها خاصية الـ(Hyperthreading)، أي أنها معالجات i5 ولكن بإضافة خاصية Hyperthreading التي تحدثنا عنها في معالجات i3.



هذه هو ابسط شرح للثلاثه معالجات ، و لكن ما معني هذه المصطلحات المكتوبه في الشرح ؟! 

هذا ما سوف اقوم بتوضيحه الان..


عدد الانويه (Number of cores):

 يمكن اعتبار النواة الواحدة كمعالج مستقل بذاته يمكنه  القيام بمهام بمعزل عن الأنوية الأخرى 
اي انه كلما زاد عدد أنوية المعالجة، كلما زاد عدد المهام التي يمكن تأديتها بنفس الوقت و بشكل اسرع 

Turbo Boost


هي إحدى تقنيات أنتل الحديثة التي أدمجتها في معالجاتها  و التي تمكن المعالج من الزيادة في سرعته و ذلك من خلال الزيادة في تردد النواة ، لتعمل بذلك بتردد أعلى من ترددها الأساسي  .
هذ التقنية تدعمها كل الإصدارات من معالجات Core i7 و ِCore i5 من الجيل الخامس . في حين هي غير مدعومة من أي من إصدارات معالجات Core i3.. و يعتبر هذا من الفوارق الأساسية التي تجعل من معالجات i5  أكثر قوة و كفاءة بالمقارنة مع معالجات i3 .


Hyper-Threading 


أحد أهم المميزات التي وفرتها شركة إنتل ضمن معالجات عائلة Core ، وهي تقنية “Hyper-Threading”. ببساطة، فإن هذه التقنية تسمح للمعالج أن يقوم بتأدية عدة مهام بنفس الوقت. فلو فرضنا أن معالج يمتلك نواتي معالجة، وكل نواة معالجة ستقوم بتنفيذ مهمة معينة أو تشغيل برنامج ما، فإن تقنية Hyper-Threading ستجعل المعالج يعمل وكأنه يمتلك أربع أنوية معالجة، ما يعني أنه سيكون قادراً على تأدية أربع مهام بنفس الوقت، ولو أنه يمتلك نواتي معالجة فقط.

Cache Memory الكاش ميموري 

هي إحدى الذواكر الخاصة و السريعة جدا المدمجة داخل المعالجات ، التي يخزن فيها المعالج  بشكل مؤقت أكثر البيانات استعمالا أثناء عملية معالجتها ..و كل ما زادت مساحة هذه الذاكرة زادت كفاءة و سرعة عمل المعالجات . في معالجات ِCore i3 من الجيل الخامس لا تتعدى مساحة الكاش 3MB في جميع الإصدارات . في حين تكون مساحتها  3MB أو 4MB في إصدارات Core i5 . أما بالنسبة ل Core i7 فمساحتها إما 4MB  أو 6MB .
فكره الكاش هي الابقاء على التعليمات التي يتم استخدامها وجلبها بشكل كبير ودوري وبالتالي فإن متوسط الزمن اللازم للوصول في الذاكره سيصل الى الاخر في الكاش, والكاش ليس الا جزء ضئيل من الذاكره الرئيسيه بالحاسب.

سرعة المعالج Clock Speed


أحد أهم المميزات الخاصة بأي معالج هي سرعة المعالجة Clock Speed، والتي تقاس بواحدة “الهرتز Hz” ومضاعفاتها. المعالجات الحالية تمتلك سرعات من رتبة غيغا هرتز. كمثال، فإن معالج ذو سرعة قدرها 2.5 غيغا هرتز، فهذا يعني أنه قادر على تنفيذ 2.5 مليار تعليمة بالثانية. كلما كانت سرعة المعالج أكبر، كلما كان أداؤه أفضل .


حسناًهكذا اكون قد وضحت لك الفرق بين انواع المعالجات الثلاثه و المميزات التي تكون مدمجه بهم ، اذا كنت تريد ان تعرف اكثر من ذلك من يمكنك متابعه هذه الفيديو من خلال قناة Tech Quotes..



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال